Close Menu

    اختيارات المحرر

    إنفستوبيا – طشقند تعزز الشراكة الاستثمارية بين الإمارات وأوزبكستان

    25 يونيو، 2026

    الاتحاد الأوروبي يقر التزاماته الجمركية مع الولايات المتحدة

    25 يونيو، 2026

    مسابقات تفاعلية لألعاب القوى في صيف أبوظبي الرياضي

    25 يونيو، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    أخبار الإماراتأخبار الإمارات
    • الرئيسية
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام RSS
    أخبار الإماراتأخبار الإمارات
    أنت الآن تتصفح:الرئيسية»تقنية»“أبوظبي للزراعة” تؤكد التزامها الراسخ بتعزيز الأمن الغذائي عبر حماية النباتات ومكافحة الآفات
    تقنية

    “أبوظبي للزراعة” تؤكد التزامها الراسخ بتعزيز الأمن الغذائي عبر حماية النباتات ومكافحة الآفات

    فريق التحريرفريق التحرير13 مايو، 2026
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني


    أبوظبي في 12 مايو/وام/ أكدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية التزامها الراسخ بحماية صحة النبات وتعزيز استدامة القطاع الزراعي في إمارة أبوظبي، من خلال منظومة متكاملة من البرامج والمبادرات التي تستند إلى أحدث التقنيات والممارسات العالمية في مكافحة الآفات والأمراض النباتية، وبالأخص آفات النخيل التي تُعد من التحديات الأكثر تأثيراً على الإنتاج الزراعي وجودة التمور.

    وأوضحت الهيئة في تقرير أصدرته بمناسبة اليوم الدولي لصحة النبات الذي يصادف الثاني عشر من مايو من كل عام، ويقام هذا العام تحت شعار “الأمن الحيوي للنباتات من أجل الأمن الغذائي”، أن شعار هذا العام يسلط الضوء على الأمن الحيوي باعتباره خط الدفاع الأول لحماية الأنظمة الغذائية، مؤكدة أن حماية النباتات خطوة استباقية لضمان الزراعة المستدامة وتحسين الإنتاجية الزراعية.

    وتماشياً مع نهج “الصحة الواحدة”، أطلقت الهيئة برنامجاً متكاملاً للكشف المبكر عن الأمراض والآفات الزراعية، يعتمد على منظومة رصد وإنذار مبكر وتقييم مخاطر، إضافة إلى رفع كفاءة فرق التفتيش والإرشاد الزراعي، بما يعزز قدرة الإنتاج المحلي على مواجهة التحديات المناخية والبيولوجية.

    وتطبق الهيئة برنامجاً متكاملاً لإدارة آفات النخيل يُعد من أكثر البرامج تقدماً وفاعلية على مستوى المنطقة، ويهدف إلى حماية شجرة النخيل وتعزيز إنتاجيتها عبر منظومة تجمع بين الرصد المبكر، والمكافحة المستدامة، والتدخلات الفنية الدقيقة.

    يعتمد البرنامج على الإدارة المتكاملة للآفات والتي تشمل المصائد الفرمونية، والحقن العلاجي الكيميائي والعضوي، والمسح الميداني الشامل، إضافة إلى برامج إزالة للنخيل الميت وشديد الإصابة للحد من مصادر العدوى.

    ويشمل البرنامج جانباً توعوياً واسعاً يستهدف ملاك وعمال المزارع من خلال ورش تدريبية وإرشادات فنية لتعزيز الممارسات الزراعية الجيدة.

    وأسهم هذا النهج المتكامل في خفض معدلات الإصابة بآفات النخيل وتحسين صحة الأشجار ودعم استدامة سلاسل إنتاج التمور في إمارة أبوظبي.

    وأشارت الهيئة إلى أن جهودها خلال الفترة من 2019 إلى 2025 أسهمت في تحقيق نتائج نوعية في مكافحة سوسة النخيل الحمراء والآفات الأخرى التي تصيب أشجار النخيل.

    ونفذت الهيئة في هذا الشأن برنامج الصيد المكثف باستخدام المصائد الفرمونية، وتم خلاله توزيع أكثر من 124 ألف مصيدة في 21 ألف مزرعة على مستوى الإمارة، ما أسفر عن اصطياد أكثر من 11 مليون سوسة نخيل حمراء منذ بدء البرنامج، وهو ما يعكس فعالية التدخلات الميدانية وانخفاض مستويات الإصابة خلال السنوات الأخيرة.

    ونفذت الهيئة أيضا برنامجاً شاملاً لمسح النخيل المصاب وتم خلال الفترة ذاتها علاج أكثر من 300 ألف نخلة مصابة بسوسة النخيل الحمراء ، الأمر الذي أسهم في خفض معدلات الإصابة وتحسين صحة أشجار النخيل في مختلف مناطق الإمارة.

    وفي إطار الحد من مصادر العدوى، نفذت الهيئة برنامج إزالة للنخيل الميت وشديد الإصابة، مع الاستفادة من 2546 طنا من المخلفات وكثفت الهيئة جهود التوعية والإرشاد الزراعي من خلال تنظيم ورش ومحاضرات تدريبية لملاك وعمال المزارع حول الإدارة المتكاملة لآفات النخيل والممارسات الزراعية الجيدة، إلى جانب نشر كتيبات متخصصة وإتاحة خدمات الإرشاد عبر تطبيق الإرشاد الزراعي الذي أطلقته الهيئة في عام 2018 لتزويد المزارعين بأحدث المعلومات والوسائل الوقائي،والتي بدورها تدعم المزارع بتطبيق أفضل الممارسات الزراعية الجيدة في خدمة النخيل.

    وأكدت الهيئة أن هذه الجهود تأتي انسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة في دعم شجرة النخيل وتعزيز الأمن الغذائي، مشيرة إلى أن شعار هذا العام يجسد أهمية حماية النباتات باعتبارها أساس الحياة واستدامة الغذاء، ودعماً لمسيرة أبوظبي في بناء منظومة زراعية مرنة قادرة على مواجهة التحديات المستقبلية.

    المصدر – وكالة أنباء الإمارات

    السابق“ليد للتطوير العقاري” تستعرض مشاريعها المستدامة في قمة أبوظبي للبنية التحتية 2026
    التالي “الخماسي الحديث” يختتم النسخة الأولى من بطولة الموانع ويفتتح مضماره الجديد

    المقالات ذات الصلة

    سلطان بن أحمد القاسمي يشيد بتوقيع مجمع الشارقة للفضاء والفلك اتفاقية تعاون مع الاتحاد الفلكي الدولي

    25 يونيو، 2026

    جامعة أبوظبي ضمن أفضل 400 مؤسسة في “تصنيف التايمز للتأثير على الاستدامة 2026”

    25 يونيو، 2026

    ولي عهد الشارقة يترأس اجتماع المجلس التنفيذي

    23 يونيو، 2026

    آخر الأخبار

    اقتصاد 25 يونيو، 2026

    إنفستوبيا – طشقند تعزز الشراكة الاستثمارية بين الإمارات وأوزبكستان

    طشقند- أوزبكستان في 25 يونيو/وام/ نظّمت “إنفستوبيا” فعالية “إنفستوبيا – طشقند” على هامش منتدى طشقند…

    الاتحاد الأوروبي يقر التزاماته الجمركية مع الولايات المتحدة

    25 يونيو، 2026

    مسابقات تفاعلية لألعاب القوى في صيف أبوظبي الرياضي

    25 يونيو، 2026

    اختيار المحرر

    ذهبك في الهاتف.. تقنية حديثة تستخرج المعدن الثمين من أجهزتك القديمة

    18 مارس، 2026

    عبد الله بن زايد يدين بشدة استمرار الاعتداءات الإيرانية الإرهابية الغادرة على الدولة ويقدم تعازيه الحارة لأسر الضحايا

    18 مارس، 2026

    مجموعة ألِف تعلن عن تطوير مركز تجاري في مشروع حيّان بالشارقة

    18 مارس، 2026

    روتين العناية المثالي بالبشرة في استقبال الربيع

    18 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter