Close Menu

    اختيارات المحرر

    رويترز العالمية للطاقة تكرم رئيس “جي إس يو” الإماراتية في نيويورك

    25 يونيو، 2026

    الجولة الخامسة من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو تنطلق غداً

    25 يونيو، 2026

    “جي إس 1 الإمارات للرعاية الصحية 2026” يؤكد أهمية دور المعايير العالمية في تطوير المستشفيات

    25 يونيو، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    أخبار الإماراتأخبار الإمارات
    • الرئيسية
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام RSS
    أخبار الإماراتأخبار الإمارات
    أنت الآن تتصفح:الرئيسية»الإمارات»سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة تحقق نتائج قوية خلال 2025
    الإمارات

    سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة تحقق نتائج قوية خلال 2025

    فريق التحريرفريق التحرير21 أبريل، 2026
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني


    دبي في 21 أبريل/ وام/ أعلنت سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة “دييز”، عن تحقيق نتائج سنوية قوية خلال عام 2025، عكست متانة نموذجها التشغيلي وفاعلية منظومتها الاقتصادية المتكاملة، حيث سجلت نمواً بنسبة 19.4% في الإيرادات، و17.8% في صافي الأرباح، مقارنةً بنتائج عام 2024.

    وأكدت دييز، أن هذه المؤشرات تأتي مدفوعةً بتوسّع أنشطتها وارتفاع كفاءة عملياتها، بالتوازي مع تنامي جاذبية مناطقها الاقتصادية الثلاث، وهي “المنطقة الحرة بمطار دبي” و”واحة دبي للسيليكون” و”دبي كوميرسيتي”، حيث ارتفع إجمالي عدد الشركات المُسجّلة ضمن منظومة “دييز” بنسبة 24.6% بنهاية عام 2025، فيما وصل إجمالي عدد الموظفين في الشركات العاملة ضمن المناطق الحرة الثلاث التابعة لـ”دييز” إلى 106,359 موظفاً، بمعدل نمو بلغ 26.2% مقارنة بالعام السابق، بما يعكس اتساع قاعدة النشاط الاقتصادي وحيوية سوق العمل ضمن مناطقها الحرة الثلاث.

    وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة، بهذه المناسبة، إن نتائج عام 2025 تُؤكّد استمرار “دييز” في الارتقاء بمساهمتها الاقتصادية، وترسيخ دورها محركا داعما لتنافسية دبي على خارطة التجارة والاستثمار العالمية، انسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة وتوجّهاتها لتعزيز النمو المستدام وتنويع الاقتصاد.

    وأضاف أن نمو الإيرادات، يعكس قدرة “دييز” على تحويل الفرص إلى قيمة اقتصادية ملموسة، عبر بيئة أعمال مرنة، وبُنية تحتية متقدمة، وحلول ذكية تُسهم في رفع كفاءة الشركات وتمكين توسّعها من دبي إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

    وتابع أن اقتصاد دبي راسخ ومتنوع وقادر على تخطي جميع التحديات، مؤكداً أن المرحلة المقبلة تتطلب تسريع وتيرة الابتكار والتحوّل الرقمي وتعظيم القيمة المضافة للقطاعات ذات الأولوية، بما يدعم مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 ويعزّز مكانة الإمارة ضمن أفضل ثلاث مدن اقتصادية في العالم خلال العقد المقبل.

    وأشار سموّه إلى أن “دييز” ستُواصل الاستثمار في مُمكّناتها المؤسّسية وتطوير منظومتها المتكاملة بما يضمن استدامة النمو ورفع القدرة التنافسية، مع التركيز على تمكين مجتمع الأعمال وتعزيز مساهمة المناطق الاقتصادية في مسيرة دبي نحو اقتصاد أكثر مرونة وجاهزية للمستقبل.

    من جانبه، قال سعادة الدكتور محمد الزرعوني، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة، إن نتائج 2025 تعكس نهجاً تشغيلياً قائماً على الانضباط المالي ورفع الكفاءة، بالتوازي مع تعزيز العائد من الخدمات والمنتجات المؤسسية التي تقدمها “دييز” لمجتمع المستثمرين والشركات.

    وأضاف أن النمو المتحقّق في مؤشرات الربحية، إلى جانب الزيادة في الإيرادات، يؤكد نجاح “دييز” في تعزيز قدرتها على توليد قيمة مستدامة، مع الحفاظ على مسار تطوير متوازن يواكب احتياجات الأسواق العالمية وتحولات سلاسل الإمداد والتجارة.

    واعتبر أن نمو عدد الشركات وموظفيها ضمن منظومة دييز بنهاية 2025 يُعد مؤشراً مباشراً على قوة الجاذبية الاستثمارية وفاعلية التجربة التشغيلية داخل المناطق التابعة للسُلطة، مؤكّداً مواصلة العمل على تطوير الخدمات الذكية وتحسين رحلة المتعاملين وتعزيز التكامل بين المناطق الاقتصادية الثلاث.

    وأشار د. الزرعوني إلى أن الأولوية خلال المرحلة المقبلة تتمثل في توسيع الأثر الاقتصادي عبر قطاعات المستقبل، ودعم الشركات في رفع إنتاجيتها والتوسّع بأعمالها، بما يُترجم رؤية دبي في بناء اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار وتطبيقات التكنولوجيا المتقدمة.

    وكانت “دييز” قد شهدت مؤخراً إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، عدداً من المشاريع التوسعيّة في واحة دبي للسيليكون باستثمارات تبلغ 12.8 مليار درهم.

    وتشمل خطة التوسعة مشروعين رئيسيين، هما “ديستريكت آي أُو”، و”بلوك 14″، ويهدف مشروع “ديستريكت آي أُو” باستثمارات تبلغ 11 مليار درهم، إلى توفير بنية تحتية تدعم تطوير تقنيات المستقبل وتعزيز منظومة البحث والتطوير والابتكار في إمارة دبي.

    وسيُسهم المشروع في توفير أكثر من 70 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال 10 أعوام، والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي بقيمة تصل إلى 103 مليارات درهم بحلول العام 2036، والمساهمة في جذب استثمارات أجنبية مباشرة تصل إلى 30 مليار درهم بحلول 2036.

    ويركز المشروع المجهز لاستقبال أكثر من 6,500 شركة عالمية وصغيرة ومتوسطة وناشئة في قطاعات المستقبل، على ستة قطاعات رئيسية هي التنقُّل الذكي، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والروبوتات، والتقنيات التحويلية (X-Tech)، والذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية، وتقنيات الويب 3 (Web3)، بالإضافة إلى غيرها من القطاعات بشكلٍ مباشر وغير مباشر.

    وتشمل المرحلة الأولى من مشروع “بلوك 14” تطوير بيئة الأعمال والسكن تماشياً مع خطة دبي الحضرية 2040 وبما يدعم مفهوم التنمية الموجهة نحو النقل ( تطوير المناطق حول محطات المترو “TOD”) ، باستثمارات تبلغ 1.8 مليار درهم، وذلك في المنطقة الواقعة بالقرب من محطة مترو دبي (الخط الأزرق) في واحة دبي للسيليكون، وتشمل تطوير مبنى تجاري ومبنيين سكنيين إلى جانب تطوير منطقة التجزئة وتطوير أعمال ربط المنطقة مع مترو دبي الخط الأزرق،

    وحققت “دييز” مجموعة من الإنجازات الإستراتيجية خلال العام 2025 سواء على صعيد توسعة الأصول أو تعزيز الأعمال، من بينها اعتماد سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم المرحلة الثانية من مشروع توسعة حرم “جامعة روتشستر للتكنولوجيا – دبـي” في واحة دبـي للسيليكون بتكلفة تتجاوز 313 مليون درهم، وعلى مساحة بناء تتخطى 85 ألف متر مربع، ما يرفع المساحة الإجمالية لمباني الحرم الجامعي إلى أكثر عن 124 ألف متر مربع بزيادة قدرها 217% مقارنة مع مساحة المباني الحالية.

    ومن المقرر أن تُسهم هذه التوسعة في رفع القدرة الاستيعابية للجامعة إلى حوالي 4500 طالب وطالبة، بزيادة قدرها 115%، حيث ستشمل إضافة 9 مبانٍ أكاديمية وإدارية جديدة ومرافق تعليمية متطورة وموقف سيارات، مما يُعزّز مكانة الجامعة مركزا أكاديميا عالميا للابتكار والبحث العلمي.

    وعززت “دييز” خلال العام من شراكاتها مع الشركات العالمية، حيث شهد سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة الأولمبية الإماراتية، إطلاق شركة “شنايدر إلكتريك”، الرائدة عالمياً في مجال التحول الرقمي لإدارة الطاقة والأتمتة، مبادرة جديدة بقيمة 100 مليون درهم لدعم تمكين المواهب في دولة الإمارات، بالتزامن مع الافتتاح الرسمي لمقر شنايدر إلكتريك الجديد؛ “ذا نست” في دبي، وهو الأول من نوعه ضمن البرنامج العالمي للشركة للمباني المؤثرة Impact، وذلك في واحة دبي للسيليكون المنضوية تحت مظلة السلطة.

    المصدر – وكالة أنباء الإمارات

    السابقذهبيتان للإمارات في بطولة مالطا الدولية للريشة الطائرة
    التالي “الدار” و”مبادلة” تستحوذان على مشروع “ذا لينك” في مدينة مصدر بقيمة 654 مليون درهم

    المقالات ذات الصلة

    سيف بن زايد يلتقي وزير الشؤون الداخلية الكازاخستاني ويشهد توقيع مذكرة تفاهم للاعتراف برخص القيادة

    25 يونيو، 2026

    مدينة “إكسبو دبي” تطلق برنامجاً صيفياً يجمع بين التعليم التفاعلي والأنشطة الترفيهية

    25 يونيو، 2026

    شرطة الشارقة تنظم ملتقى «حماية الفرد وصون المجتمع» للتوعية بمخاطر المخدرات

    25 يونيو، 2026

    آخر الأخبار

    اقتصاد 25 يونيو، 2026

    رويترز العالمية للطاقة تكرم رئيس “جي إس يو” الإماراتية في نيويورك

    نيويورك في 25 يونيو/ وام/ حصل المهندس علي الشمّري، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «جلوبال…

    الجولة الخامسة من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو تنطلق غداً

    25 يونيو، 2026

    “جي إس 1 الإمارات للرعاية الصحية 2026” يؤكد أهمية دور المعايير العالمية في تطوير المستشفيات

    25 يونيو، 2026

    اختيار المحرر

    ذهبك في الهاتف.. تقنية حديثة تستخرج المعدن الثمين من أجهزتك القديمة

    18 مارس، 2026

    عبد الله بن زايد يدين بشدة استمرار الاعتداءات الإيرانية الإرهابية الغادرة على الدولة ويقدم تعازيه الحارة لأسر الضحايا

    18 مارس، 2026

    مجموعة ألِف تعلن عن تطوير مركز تجاري في مشروع حيّان بالشارقة

    18 مارس، 2026

    روتين العناية المثالي بالبشرة في استقبال الربيع

    18 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter