Close Menu

    اختيارات المحرر

    رئيس الدولة يستقبل وفد منصة “اصنع في الإمارات”

    24 يونيو، 2026

    رئيس الدولة يستقبل رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي

    24 يونيو، 2026

    “توام” تستضيف أول ورشة معتمدة بالإمارات والمنطقة للعلاج الإشعاعي منخفض الجرعة للأمراض الحميدة

    24 يونيو، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    أخبار الإماراتأخبار الإمارات
    • الرئيسية
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام RSS
    أخبار الإماراتأخبار الإمارات
    أنت الآن تتصفح:الرئيسية»اقتصاد»انخفاض واردات الطاقة للاتحاد الأوروبي في 2025 وتحوّل في مصادر الإمداد الرئيسية
    اقتصاد

    انخفاض واردات الطاقة للاتحاد الأوروبي في 2025 وتحوّل في مصادر الإمداد الرئيسية

    فريق التحريرفريق التحرير25 مارس، 2026
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني


    بروكسل في 25 مارس/ وام / أظهرت بيانات حديثة صادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي، “يوروستات”، انخفاض واردات الاتحاد الأوروبي من منتجات الطاقة خلال عام 2025، سواء من حيث القيمة أو الكميات، في استمرار لاتجاه تنازلي بدأ منذ عام 2022.

    وبحسب التقديرات، بلغت قيمة واردات الطاقة نحو 336.7 مليار يورو، بإجمالي حجم وصل إلى 723.3 مليون طن، مسجلة تراجعًا بنسبة 11.1% في القيمة و0.6% في الكمية مقارنة بعام 2024. وعلى مدى ثلاث سنوات، انخفضت قيمة الواردات بنسبة 51.4% مقارنة بذروتها في 2022، فيما تراجعت الكميات بنسبة 14.9%.

    وفي تفاصيل مكونات الطاقة، سجلت واردات النفط الخام ومشتقاته انخفاضًا ملحوظًا، حيث تراجعت القيمة بنسبة 17.8% والكميات بنسبة 6.1%.. في المقابل، ارتفعت واردات الغاز الطبيعي المسال بشكل قوي، مع زيادة في القيمة بنسبة 35.2% والحجم بنسبة 24.4%. أما الغاز الطبيعي عبر الأنابيب، فقد شهد ارتفاعًا طفيفًا في القيمة بنسبة 3.4%، رغم انخفاض الكميات بنسبة 5.3%.

    وعلى صعيد الشركاء التجاريين، حافظت الولايات المتحدة والنرويج على موقعهما كموردين رئيسيين للطاقة إلى الاتحاد الأوروبي حيث جاءت الولايات المتحدة في صدارة موردي النفط بنسبة 15.1%، تلتها النرويج 14.4% وكازاخستان 12.7%.

    كما تصدرت الولايات المتحدة قائمة موردي الغاز الطبيعي المسال، بحصة بلغت 56%، متقدمة على روسيا 13.9% وقطر 8.9%.

    أما بالنسبة للغاز الطبيعي عبر الأنابيب، فقد احتلت النرويج المرتبة الأولى بحصة 52.1%، تلتها الجزائر بنسبة 17.4%، ثم روسيا بنسبة 10.4%.

    ويعكس هذا التحول استمرار إعادة تشكيل خريطة إمدادات الطاقة الأوروبية، مع تنويع المصادر وتقليص الاعتماد على بعض الموردين التقليديين، في ظل تقلبات الأسواق العالمية والتوجهات الإستراتيجية للاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة.

    -سر-.

    المصدر – وكالة أنباء الإمارات

    السابق“البلديات والنقل” و”أبوظبي العالمي” يوحدان نظام التصنيف الهندسي على مستوى الإمارة
    التالي “أمازون” تضيف روبوتا بشريا لطيفا إلى أسطولها

    المقالات ذات الصلة

    انطلاق قمة فوربس الشرق الأوسط “بناء المستقبل 2026” في أبوظبي

    23 يونيو، 2026

    وزارة المالية تعلن فتح باب الاكتتاب في أول برنامج لصكوك الخزينة الحكومية للأفراد

    23 يونيو، 2026

    مبادرة “الشاحن الأخضر” بدبي توفر 62 ألف ميغاوات ساعة لدعم التنقل المستدام

    23 يونيو، 2026

    آخر الأخبار

    الإمارات 24 يونيو، 2026

    رئيس الدولة يستقبل وفد منصة “اصنع في الإمارات”

    أبوظبي في 23 يونيو/ وام / استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان…

    رئيس الدولة يستقبل رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي

    24 يونيو، 2026

    “توام” تستضيف أول ورشة معتمدة بالإمارات والمنطقة للعلاج الإشعاعي منخفض الجرعة للأمراض الحميدة

    24 يونيو، 2026

    اختيار المحرر

    رئيس الدولة يستقبل وفد منصة “اصنع في الإمارات”

    24 يونيو، 2026

    ذهبك في الهاتف.. تقنية حديثة تستخرج المعدن الثمين من أجهزتك القديمة

    18 مارس، 2026

    عبد الله بن زايد يدين بشدة استمرار الاعتداءات الإيرانية الإرهابية الغادرة على الدولة ويقدم تعازيه الحارة لأسر الضحايا

    18 مارس، 2026

    مجموعة ألِف تعلن عن تطوير مركز تجاري في مشروع حيّان بالشارقة

    18 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter