Close Menu

    اختيارات المحرر

    ساند لإدارة المرافق تطبق إجراءات متكاملة لتعزيز سلامة العاملين خلال موسم الصيف

    24 يونيو، 2026

    المصرف المركزي يفرض عقوبة مالية بـ20 مليون درهم على فرع بنك أجنبي

    24 يونيو، 2026

    منصة «أنا أختار» تنتقل من التطبيق الميداني إلى التوسّع المؤسسي

    24 يونيو، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    أخبار الإماراتأخبار الإمارات
    • الرئيسية
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام RSS
    أخبار الإماراتأخبار الإمارات
    أنت الآن تتصفح:الرئيسية»اقتصاد»“مالية عجمان” تنظم ورشة لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص
    اقتصاد

    “مالية عجمان” تنظم ورشة لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص

    فريق التحريرفريق التحرير1 أبريل، 2026
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني


    عجمان في الأول من أبريل/ وام / نظّمت دائرة المالية في عجمان ورشة عمل متخصصة للجهات الحكومية والجهات المستقلة في الإمارة حول الشراكة بين القطاعين العام والخاص، في إطار جهودها لترسيخ التكامل المؤسسي، ونشر ثقافة الشراكة، ودعم مسارات الاستثمار المستدام في الإمارة.

    وسلطت الورشة، التي استمرت يومين، الضوء على الأطر التنظيمية والتشريعية والجوانب الفنية لمنظومة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بجانب استشراف فرص التطوير عبر جلسات عصف ذهني، بما يعزز جاهزية الجهات الحكومية لتطبيق أفضل الممارسات في هذا المجال الحيوي.

    وأكدت الدائرة أن تنظيم الورشة ينسجم مع مستهدفات رؤية عجمان 2030، التي تضع ضمن أولوياتها تمكين الاستثمار غير الحكومي في مشاريع البنية التحتية والخدمات العامة، من خلال تطوير نماذج مالية مبتكرة وشراكات إستراتيجية تسهم في تحقيق التوازن بين العائد الاقتصادي والأثر المجتمعي، وتدعم خلق فرص عمل نوعية وتحسين جودة الحياة في الإمارة.

    واستعرضت الورشة أبرز التشريعات المنظمة لمشاريع الشراكة، وفي مقدمتها القانون رقم 2 لسنة 2022 بشأن تنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إمارة عجمان، وتعديلاته بموجب القانون رقم 4 لسنة 2025، إضافة إلى القرار رقم 18 لسنة 2025 بشأن اعتماد ضوابط وإجراءات مشاريع الشراكة والمعايير المالية والفنية لاختيار الشريك.

    كما جرى التأكيد على أهمية هذه الأطر في ترسيخ الشفافية، وضمان جودة تنفيذ المشاريع، وتعزيز الثقة بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

    وتناولت الورشة عددا من المحاور الفنية المتخصصة، شملت دور الشراكة في تحقيق رؤية عجمان، والآثار الاقتصادية والمالية لمشاريع الشراكة، ودورة حياة المشروع من الفكرة حتى التنفيذ والتشغيل، بجانب دراسات الجدوى، ومعايير التقييم، وإدارة المخاطر، ومؤشرات قياس الأداء، فضلاً عن استعراض نماذج وقصص نجاح محلية ودولية.

    كما تضمنت جلسات عصف ذهني تفاعلية ناقشت أبرز التحديات والفرص المرتبطة بتطبيق نماذج الشراكة، واستعرضت عوامل النجاح، وسبل تعزيز القدرات الحكومية، وابتكار مشاريع مستقبلية قائمة على الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

    وأكد سعادة مروان أحمد آل علي، مدير عام دائرة المالية في عجمان، أن هذه الورشة تأتي ضمن جهود الدائرة لترسيخ بيئة تشريعية وفنية متكاملة تدعم مشاريع الشراكة، مشيراً إلى أن تعزيز التعاون مع القطاع الخاص يمثل ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة ورفع كفاءة استخدام الموارد الحكومية.

    وقال إن حكومة عجمان، تسعى من خلال تطوير منظومة متكاملة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، إلى ترسيخ دور القطاع الخاص شريكاً استراتيجياً في تنفيذ المشاريع الحيوية، بما يسهم في رفع كفاءة الإنفاق الحكومي وتعظيم الأثرين الاقتصادي والاجتماعي.

    من جانبه قال أحمد سلطان الشمري، مدير إدارة الموازنات الحكومية بالندب: تحرص الدائرة على تمكين الجهات الحكومية من الأدوات والمعارف التي تضمن تخطيط وتنفيذ مشاريع شراكة ناجحة، وفق أفضل الممارسات والمعايير المعتمدة، بما يحقق قيمة مضافة للاقتصاد المحلي ويعزز تنافسية الإمارة.

    وشدد على أهمية مواصلة التنسيق والتكامل بين الجهات الحكومية، والعمل على تطوير الكفاءات الوطنية، بما يضمن تحقيق أفضل النتائج في مشاريع الشراكة المستقبلية.

    وتؤكد دائرة المالية في عجمان، من خلال هذه المبادرات النوعية، التزامها بتطوير منظومة الشراكات الحكومية، والارتقاء بها إلى مستويات أكثر كفاءة وابتكاراً، بما يعزز تنافسية الإمارة، ويرسخ مكانتها بيئةً جاذبة للاستثمار، ويدعم تحقيق أهدافها التنموية وتوجهاتها نحو اقتصاد أكثر مرونة واستدامة.

    المصدر – وكالة أنباء الإمارات

    السابقالتواجد البلدي بالظفرة يتعامل مع 13,785 حالة تم رصدها خلال حملات التفتيش
    التالي وزارة الصحة تتيح لأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات الطبية العمل في المنشآت الصحية

    المقالات ذات الصلة

    المصرف المركزي يفرض عقوبة مالية بـ20 مليون درهم على فرع بنك أجنبي

    24 يونيو، 2026

    منصة «أنا أختار» تنتقل من التطبيق الميداني إلى التوسّع المؤسسي

    24 يونيو، 2026

    فوربس الشرق الأوسط تختتم قمة “بناء المستقبل”

    24 يونيو، 2026

    آخر الأخبار

    الإمارات 24 يونيو، 2026

    ساند لإدارة المرافق تطبق إجراءات متكاملة لتعزيز سلامة العاملين خلال موسم الصيف

    الشارقة في 24 يونيو/ وام / تواصل شركة ساند لإدارة المرافق تنفيذ منظومة متكاملة من…

    المصرف المركزي يفرض عقوبة مالية بـ20 مليون درهم على فرع بنك أجنبي

    24 يونيو، 2026

    منصة «أنا أختار» تنتقل من التطبيق الميداني إلى التوسّع المؤسسي

    24 يونيو، 2026

    اختيار المحرر

    ساند لإدارة المرافق تطبق إجراءات متكاملة لتعزيز سلامة العاملين خلال موسم الصيف

    24 يونيو، 2026

    ذهبك في الهاتف.. تقنية حديثة تستخرج المعدن الثمين من أجهزتك القديمة

    18 مارس، 2026

    عبد الله بن زايد يدين بشدة استمرار الاعتداءات الإيرانية الإرهابية الغادرة على الدولة ويقدم تعازيه الحارة لأسر الضحايا

    18 مارس، 2026

    مجموعة ألِف تعلن عن تطوير مركز تجاري في مشروع حيّان بالشارقة

    18 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter