Close Menu

    اختيارات المحرر

    سالم بن سلطان يفتتح منشأة “فلاي فايو” لصيانة الطائرات في مطار رأس الخيمة الدولي

    25 يونيو، 2026

    شراكة بين لجنة المواهب ومؤسسة الشارقة لرياضة المرأة لتطوير لاعبات واعدات

    25 يونيو، 2026

    “الوطني لاتحادي” يواصل مشاركته في المؤتمر 20 لمجالس دول منظمة التعاون الإسلامي في باكو

    25 يونيو، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    أخبار الإماراتأخبار الإمارات
    • الرئيسية
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام RSS
    أخبار الإماراتأخبار الإمارات
    أنت الآن تتصفح:الرئيسية»اقتصاد»منصور بن زايد ورئيس الوزراء الأردني يشهدان توقيع اتفاقية بين الإمارات و الأردن لإنشاء شبكة سكك حديدية تربط مناطق التعدين بميناء العقبة وتأسيس الشركة الإماراتية الأردنية لسكك الحديد
    اقتصاد

    منصور بن زايد ورئيس الوزراء الأردني يشهدان توقيع اتفاقية بين الإمارات و الأردن لإنشاء شبكة سكك حديدية تربط مناطق التعدين بميناء العقبة وتأسيس الشركة الإماراتية الأردنية لسكك الحديد

    فريق التحريرفريق التحرير16 أبريل، 2026
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني


    أبوظبي في 15 أبريل/ وام/ شهد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة ودولة الدكتور جعفر حسان، رئيس الوزراء في المملكة الأردنية الهاشمية، اليوم في قصر الوطن بأبوظبي، توقيع اتفاقية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية لتطوير شبكة سكك حديدية في المملكة الأردنية الهاشمية وتأسيس الشركة الإماراتية الأردنية لسكك الحديد التي ستقوم بتشييد وتشغيل مشروع سكَّة الحديد الذي يبلغ طولها 360 كيلومتراً، لربط مناطق التعدين الرئيسية في الشيدية وغور الصافي بميناء العقبة، بهدف نقل 16 مليون طن سنوياً من الفوسفات والبوتاس، وبقيمة إجمالية للمشروع تبلغ 2.3 مليار دولار أمريكي.

    وقّع الاتفاقية عن الجانب الإماراتي معالي سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، ومن الجانب الأردني معالي الدكتور نضال القطامين وزير النقل.

    وفي إطار الاتفاقية جرى التوقيع على تأسيس الشركة الإماراتية الأردنية لسكك الحديد، الشركة المشتركة بين شركة “لِعماد” القابضة الإماراتية وعدد من الجهات المساهمة في المملكة الأردنية.

    وقع الاتفاقية من الجانب الإماراتي معالي جاسم بوعتابه الزعابي، رئيس دائرة المالية بأبوظبي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي شركة “لِعماد” القابضة، فيما وقع من الجانب الأردني، الدكتور محمَّد الذنيبات رئيس مجلس إدارة مناجم الفوسفات، والمهندس شحادة أبو هديب رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربيَّة، والدكتور عز الدين كناكريَّة رئيس صندوق استثمار أموال الضَّمان الاجتماعي، والسيد وضَّاح برقاوي رئيس مجلس إدارة شركة إدارة الاستثمارات الحكوميَّة.

    وبموجب الاتفاقية ستتولى الشركة المشتركة مهام تنفيذ وتشغيل وصيانة شبكة السكك الحديدية في الأردن، وذلك عن طريق ذراعها التنفيذية شركة قطارات الاتحاد، المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

    وأكد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان أن هذه الاتفاقية تعكس عمق العلاقات الأخوية الراسخة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية، والتي تستند إلى رؤية مشتركة لقيادة البلدين، في ترسيخ أسس التعاون والتكامل وتعزيز مسارات التنمية المستدامة.

    وأشار سموه إلى أن ما يجمع البلدين من علاقات متينة يشكّل نموذجاً متقدماً للشراكات القائمة على الثقة وتوحيد الرؤى، والعمل المشترك لتحقيق مصالح الشعوب، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية بما يخدم الاستقرار والازدهار في المنطقة حيث تعكس هذه الشراكات التزام البلدين بتبني مشاريع نوعية تسهم في بناء اقتصادات أكثر تنوعاً واستدامة، وتعزز من فرص النمو والتكامل، بما يواكب تطلعات المرحلة المقبلة.

    وأكد سموه أن الإمارات ماضية في تعزيز علاقاتها الاستراتيجية مع الأردن، بما يدعم مسيرة التنمية المشتركة، ويجسد حرص قيادتي البلدين على بناء مستقبل أكثر ازدهاراً يقوم على التعاون والشراكة الفاعلة.

    وأكد معالي سهيل بن محمد المزروعي أن الاتفاقية تجسد توجهاً استراتيجياً نحو بناء شراكة فعالة في مجال النقل بين دولة الإمارات العربية المتحدة و المملكة الأردنية الهاشمية ، وتعزز من موقع المملكة الأردنية الهاشمية الاستراتيجي و قدرتها على المساهمة الفعالة في حركة التجارة العالمية عبر ميناء العقبة.

    وأضاف معاليه أن هذه الشراكة تعكس التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بتطوير علاقات استراتيجية مستدامة مع المملكة الأردنية الهاشمية، بما يفتح آفاقاً أوسع للتنمية، ويخلق فرصاً نوعية تدعم الأولويات الاقتصادية المشتركة للبلدين.

    من جانبه، قال معالي الدكتور نضال القطامين وزير النقل الأردني: “تجمعنا بدولة الإمارات العربية المتحدة علاقة أخوية راسخة تتحوّل اليوم إلى واقع ملموس يخدم مستقبل المملكة الأردنية الهاشمية.. هذه الشبكة الحديدية ستُحدث نقلة نوعية في قطاع التعدين الأردني، إذ ستُخفّض تكاليف نقل الفوسفات والبوتاس بصورة ملموسة وتُعزز تنافسيتنا في الأسواق العالمية، فضلاً عن إسهامها في خلق آلاف فرص العمل لأبناء المملكة”.

    وتُجسّد هذه الاتفاقية امتداداً طبيعياً للاتفاقية الاستثمارية البالغة 5.5 مليار دولار، الموقّعة في نهاية عام 2023 بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة ، حفظه الله، وصاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

    ويُسهم المشروع في تعزيز القدرات التصديرية للمملكة الأردنية الهاشمية ورفع كفاءتها اللوجستية، من خلال ربط مواقع إنتاج الفوسفات والبوتاس مباشرةً بميناء العقبة، مما يُقلّص وقت النقل وتكاليفه بصورة ملموسة، ويدعم مسيرة التنمية الاقتصادية الشاملة ويفتح آفاقاً واسعة لخلق فرص عمل جديدة في مختلف القطاعات، من خلال الاستفادة من الخبرات الواسعة لشركة قطارات الاتحاد. الإماراتية.

    وبهذه المناسبة، قال معالي جاسم محمد بوعتابه الزعابي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ “لِعماد” القابضة: “تعكس هذه الاتفاقية إيماننا الراسخ بأن الاستثمار في البنية التحتية للنقل هو الركيزة الأساسية لأي نهضة اقتصادية حقيقية..ونحن في دولة الإمارات العربية المتحدة نؤمن بأن ازدهار المنطقة مسؤولية مشتركة، وهذا المشروع خير تعبير عن التزامنا بدعم شركائنا في بناء مستقبل أكثر ترابطاً وتنافسية على الصعيد الإقليمي والدولي”.

    وقبيل توقيع الاتفاقيَّات، عقد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان والدكتور جعفر حسَّان، لقاء ثنائيا، جرى خلاله استعراض العلاقات الأخوية التي تجمع دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية، وبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي وتطويره في مختلف المجالات، بما يحقق تطلعات قيادة البلدين والمصالح المشتركة، ويعود بالخير والنماء على الشعبين الشقيقين.

    ويجسد المشروع امتدادًا لدور دولة الإمارات في دعم المشاريع التنموية الاستراتيجية في المنطقة، وتعزيز الشراكات الاقتصادية القائمة على الاستثمار طويل الأمد ونقل الخبرات النوعية.. ويعكس التزام الدولة بدعم تطوير البنية التحتية الحيوية، بما يسهم في تعزيز التكامل الاقتصادي مع الدول الشقيقة والصديقة، مُترجِمةً علاقاتها الأخوية الراسخة إلى مشاريع تنموية ملموسة تُسهم في دعم النمو الاقتصادي الإقليمي وتُرسّخ مكانتها شريكاً موثوقاً في بناء منظومة نقل ولوجستيات متكاملة على المستويين الإقليمي والدولي.

    المصدر – وكالة أنباء الإمارات

    السابقالبيت الأبيض: الولايات المتحدة تجري مناقشات لعقد جولة ثانية من المفاوضات مع إيران في باكستان
    التالي رابطة أبوظبي لمحترفي الجوجيتسو تنظم 4 بطولات خارجية في 4 قارات خلال يومين

    المقالات ذات الصلة

    سالم بن سلطان يفتتح منشأة “فلاي فايو” لصيانة الطائرات في مطار رأس الخيمة الدولي

    25 يونيو، 2026

    إنفستوبيا – طشقند تعزز الشراكة الاستثمارية بين الإمارات وأوزبكستان

    25 يونيو، 2026

    الاتحاد الأوروبي يقر التزاماته الجمركية مع الولايات المتحدة

    25 يونيو، 2026

    آخر الأخبار

    اقتصاد 25 يونيو، 2026

    سالم بن سلطان يفتتح منشأة “فلاي فايو” لصيانة الطائرات في مطار رأس الخيمة الدولي

    رأس الخيمة في 25 يونيو/ وام/ افتتح الشيخ المهندس سالم بن سلطان بن صقر القاسمي…

    شراكة بين لجنة المواهب ومؤسسة الشارقة لرياضة المرأة لتطوير لاعبات واعدات

    25 يونيو، 2026

    “الوطني لاتحادي” يواصل مشاركته في المؤتمر 20 لمجالس دول منظمة التعاون الإسلامي في باكو

    25 يونيو، 2026

    اختيار المحرر

    ذهبك في الهاتف.. تقنية حديثة تستخرج المعدن الثمين من أجهزتك القديمة

    18 مارس، 2026

    عبد الله بن زايد يدين بشدة استمرار الاعتداءات الإيرانية الإرهابية الغادرة على الدولة ويقدم تعازيه الحارة لأسر الضحايا

    18 مارس، 2026

    مجموعة ألِف تعلن عن تطوير مركز تجاري في مشروع حيّان بالشارقة

    18 مارس، 2026

    روتين العناية المثالي بالبشرة في استقبال الربيع

    18 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter