Close Menu

    اختيارات المحرر

    إقبال على المشاركة في منافسات قفز الحواجز بأكاديمية بوذيب للفروسية

    25 يونيو، 2026

    جامعة خليفة تطور نموذج ذكاء اصطناعي رائدا عالميا

    25 يونيو، 2026

    مدينة “إكسبو دبي” تطلق برنامجاً صيفياً يجمع بين التعليم التفاعلي والأنشطة الترفيهية

    25 يونيو، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    أخبار الإماراتأخبار الإمارات
    • الرئيسية
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام RSS
    أخبار الإماراتأخبار الإمارات
    أنت الآن تتصفح:الرئيسية»الإمارات»النيابة العامة للدولة تختتم البرنامج الإقليمي المتخصص في جرائم CBRN بعد مسار تدريبي امتد 5 أشهر
    الإمارات

    النيابة العامة للدولة تختتم البرنامج الإقليمي المتخصص في جرائم CBRN بعد مسار تدريبي امتد 5 أشهر

    فريق التحريرفريق التحرير25 أبريل، 2026
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني


    أبوظبي في 24 أبريل / وام/ اختتمت النيابة العامة للدولة تحت رعاية معالي المستشار الدكتور حمد سيف الشامسي، النائب العام للاتحاد

    البرنامج الإقليمي المتخصص في التحقيق والملاحقة القضائية لجرائم المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية(CBRN)، والذي امتد على مدار خمسة أشهر، وشكّل مسارًا تدريبيًا متكاملًا جمع بين التأصيل القانوني والتطبيق العملي، وصولًا إلى مرحلة المحكمة الصورية (Mock Trial) التي مثّلت ذروة البرنامج.

    شهد البرنامج مشاركة 45 متدربًا من مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية في الدولة، إلى جانب متدربين من دولة الكويت وسلطنة عُمان ودولة قطر، بما يعكس الطابع الإقليمي للبرنامج، ويعزز تبادل الخبرات وبناء قدرات مشتركة في هذا المجال الحيوي.

    تضمن البرنامج تنفيذ سلسلة من المراحل التدريبية المتقدمة، انتقلت بالمشاركين من بناء المفاهيم القانونية وتحليل سيناريوهات الجرائم المرتبطة بالمواد الخطرة، إلى التطبيق الميداني، وصولًا إلى محاكاة متكاملة لمسار الدعوى الجزائية داخل قاعة المحكمة، بما يشمل عرض الوقائع، وتقديم الأدلة، والاستماع إلى الشهود، وإدارة المرافعات، وانتهاءً بالمداولات وإصدار الأحكام، وفق الأصول والإجراءات القضائية المعتمدة.

    وأكدت النيابة العامة أن البرنامج يعكس توجهاتها الاستراتيجية في تعزيز جاهزية منظومة العدالة الجنائية للتعامل مع التهديدات غير التقليدية، وترسيخ نموذج عدلي متقدم قائم على التخصص والتكامل والاستباقية، بما يعزز من كفاءة الكوادر العدلية في التعامل مع القضايا ذات الطبيعة المعقدة.

    وفي هذا السياق، أكد المستشار سالم علي الزعابي رئيس نيابة – رئيس قطاع الخدمات المساندة رئيس الفريق، أن البرنامج يمثل تجسيدًا عمليًا لتوجهات النيابة العامة للدولة في بناء منظومة عدالة جنائية متقدمة، قادرة على مواكبة التهديدات غير التقليدية والتعامل معها بكفاءة واستباقية، مشيرًا إلى أن ما تحقق خلال هذا المسار التدريبي الممتد يعكس انتقالًا نوعيًا من التأهيل النظري إلى التطبيق العملي المتكامل، من خلال بناء قدرات متخصصة وتعزيز التكامل المؤسسي بين مختلف الجهات، بما يدعم جاهزية الدولة في هذا المجال الحيوي.

    وأضاف أن المرحلة القادمة، المتمثلة في برنامج تدريب المدربين (Train the Trainer – TTT) في مدينة تورينو، تعد خطوة استراتيجية نحو تمكين الكفاءات الوطنية وقيادة نقل المعرفة على المستويين الوطني والإقليمي، بما يرسّخ مكانة دولة الإمارات مركزا إقليميا في بناء القدرات العدلية والتعامل مع جرائم CBRN.

    وأوضح أن تنفيذ البرنامج جاء بمشاركة نخبة من القضاة وأعضاء النيابة العامة والخبراء، إلى جانب شراكات استراتيجية مع عدد من الجهات الوطنية والدولية، من بينها الاتحاد الأوروبي ومعهد الأمم المتحدة الإقليمي لبحوث الجريمة والعدالة (UNICRI)، بما يعكس مستوى متقدمًا من التنسيق المؤسسي والتعاون الدولي في هذا المجال الحيوي.

    وفي ختام البرنامج، أُقيم حفل رسمي بحضور سعادة المستشار سلطان الجويعد النائب العام المساعد لتخريج المشاركين، تضمن تكريم المتدربين والشركاء وفرق العمل التي أسهمت في التخطيط والتنفيذ، تقديرًا لجهودهم في إنجاح هذا المسار التدريبي وتحقيق مخرجاته النوعية.

    حضر حفل التخريج الدكتور عبدالرحمن علي شاهين الحمادي رئيس نيابة – النيابة العامة لإمارة الشارقة والمستشار عبدالعزيز محمد الشحي وكيل أول نيابة – القائم بأعمال النيابة الاتحادية للطوارئ والأزمات والكوارث والعميد حسين الحارثي رئيس الأمانة الإقليمية لدول مجلس التعاون الخليجي لمراكز التميّز الأوروبية.

    كما حضر الحفل برانجير بويل المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في دولة الإمارات وإينيغو فيبريل القائم بأعمال الملحق لشؤون الاتحاد الأوروبي في مكتب سفير الاتحاد الأوروبي وتالغت توليو باييف المنسق الإقليمي لمعهد الأمم المتحدة الأقليمي لبحوث الجريمة والعدالة (UNICRI).

    المصدر – وكالة أنباء الإمارات

    السابقغوغل تعتزم استثمار 40 مليار دولار في شركة أنثروبيك للذكاء الاصطناعي
    التالي “الفجيرة للفنون القتالية” ينافس في 7 فئات ضمن جوائز صناعة الرياضة

    المقالات ذات الصلة

    مدينة “إكسبو دبي” تطلق برنامجاً صيفياً يجمع بين التعليم التفاعلي والأنشطة الترفيهية

    25 يونيو، 2026

    شرطة الشارقة تنظم ملتقى «حماية الفرد وصون المجتمع» للتوعية بمخاطر المخدرات

    25 يونيو، 2026

    6 مواجهات حاسمة ترسم ملامح المتأهلين إلى دور الـ32 في مونديال 2026

    25 يونيو، 2026

    آخر الأخبار

    رياضة 25 يونيو، 2026

    إقبال على المشاركة في منافسات قفز الحواجز بأكاديمية بوذيب للفروسية

    أبوظبي في 25 يونيو/وام/ تستضيف أكاديمية بوذيب للفروسية الأسبوع الصيفي الثالث لقفز الحواجز على مدار…

    جامعة خليفة تطور نموذج ذكاء اصطناعي رائدا عالميا

    25 يونيو، 2026

    مدينة “إكسبو دبي” تطلق برنامجاً صيفياً يجمع بين التعليم التفاعلي والأنشطة الترفيهية

    25 يونيو، 2026

    اختيار المحرر

    ذهبك في الهاتف.. تقنية حديثة تستخرج المعدن الثمين من أجهزتك القديمة

    18 مارس، 2026

    عبد الله بن زايد يدين بشدة استمرار الاعتداءات الإيرانية الإرهابية الغادرة على الدولة ويقدم تعازيه الحارة لأسر الضحايا

    18 مارس، 2026

    مجموعة ألِف تعلن عن تطوير مركز تجاري في مشروع حيّان بالشارقة

    18 مارس، 2026

    روتين العناية المثالي بالبشرة في استقبال الربيع

    18 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter