Close Menu

    اختيارات المحرر

    رئيس الدولة يستقبل وفد منصة “اصنع في الإمارات”

    24 يونيو، 2026

    رئيس الدولة يستقبل رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي

    24 يونيو، 2026

    “توام” تستضيف أول ورشة معتمدة بالإمارات والمنطقة للعلاج الإشعاعي منخفض الجرعة للأمراض الحميدة

    24 يونيو، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    أخبار الإماراتأخبار الإمارات
    • الرئيسية
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام RSS
    أخبار الإماراتأخبار الإمارات
    أنت الآن تتصفح:الرئيسية»اقتصاد»“سبيس 42” تعلن دخول ثلاثة أقمار “فورسايت” مرحلة التشغيل الكامل
    اقتصاد

    “سبيس 42” تعلن دخول ثلاثة أقمار “فورسايت” مرحلة التشغيل الكامل

    فريق التحريرفريق التحرير9 يونيو، 2026
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني


    أبوظبي في 9 يونيو/ وام/ أعلنت “سبيس 42″، لتكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تتمتع بحضور راسخ على المستوى الدولي، عن دخول الأقمار الاصطناعية الردارية “فورسايت-3″ و”فورسايت -4″ و”فورسايت-5” مرحلة التشغيل الكامل.

    وتمثل الخطوة وفق بيان صحفي صادر اليوم، محطة جديدة في مسيرة تطوير كوكبة “فورسايت” لرصد الأرض، التي أصبحت تضم اليوم خمسة أقمار اصطناعية رادارية، مما يتيح جمع البيانات بصورة مستمرة وتوفير تحليلات جيومكانية عالية الدقة تدعم اتخاذ القرار.

    وتم صنع الأقمار الاصطناعية الرادارية بالشراكة مع شركة “آيس آي” في فنلندا، بما يدعم نقل التكنولوجيا وضمان الوصول المستدام إلى القدرات المتقدمة، إلى جانب تعزيز توطين سلاسل التوريد.

    وفي إطار هذا التوجّه، استُكملت عمليات التجميع والاختبار الأساسية في منشأة التجميع والاختبار التابعة لشركة “سبيس 42” لأنظمة الفضاء في أبوظبي.

    وقال حسن الحوسني، الرئيس التنفيذي للحلول الذكية في سبيس 42، إنه ومع دخول الأقمار الاصطناعية ’فورسايت – 3‘ و’فورسايت – 4‘ و’فورسايت – 5‘ مرحلة التشغيل الكامل، تواصل “سبيس 42” توسيع قدرات رصد الأرض السيادية بوتيرة أعلى وثبات أكبر لخدمة الحكومات والقطاعات المختلفة والشركاء حول العالم.

    وأضاف أن التعاون مع شركة “آيس آي”، إلى جانب النجاح التشغيلي المثبت داخل منشأة ’سبيس 42‘ لأنظمة الفضاء، ساهم في تعزيز القدرات السيادية إلى مستوى قادر على المنافسة والتوسّع في الأسواق العالمية، لافتا إلى أن هذه الكوكبة تدعم إستراتيجية “سبيس 42” الرامية إلى أن تصبح الشريك المفضل لتوفير البيانات الجيومكانية عالية الجودة، مع ترسيخ مكانة دولة الإمارات في قطاع حيوي ومتسارع النمو.

    وتم إطلاق الأقمار الاصطناعية الرادارية “فورسايت – 3″ و”فورسايت – 4″ و”فورسايت – 5” إلى مدار أرضي منخفض متوسط الميل لتوسيع نطاق التغطية، بما يعزز قدرات الرصد عبر مناطق ذات أهمية إستراتيجية يقطنها أكثر من 90% من سكان العالم.

    وتوفّر كوكبة “فورسايت” صور الأقمار الاصطناعية الرادارية إلى مركز تحليل البيانات “GIQ” التابع لشركة “سبيس 42” والمدعوم بالذكاء الاصطناعي، والذي يقوم بتحويل البيانات الأولية إلى معلومات دقيقة داعمة لاتخاذ القرارات في دقائق. ومن خلال التشغيل عبر مدارات متكاملة، يحافظ النظام على أداء ثابت في مختلف أوقات اليوم.

    وتوفّر الكوكبة دقة تصوير تصل إلى 25 سنتيمتراً مع القدرة على التصوير في مختلف الظروف الجوية، بما يتيح رصد التغيرات الصغيرة على سطح الأرض من الفضاء بكفاءة وموثوقية.

    كما يقوم مركز تحليل البيانات “GIQ” بمعالجة هذه البيانات وتحويلها إلى بيانات دقيقة، بما يساهم في تقليص زمن الاستجابة للطوارئ بنسبة تصل إلى 90%، وخفض تكاليف الصيانة التنبؤية بنسبة تصل إلى 30%، وتقليل أوجه القصور التشغيلية بنسبة تصل إلى 25%.

    ويشهد الطلب على خدمات رصد الأرض نمواً متسارعاً مع اعتماد الحكومات والقطاعات المختلفة على التحليلات الجيومكانية لإدارة المخاطر وتحسين الكفاءة التشغيلية ودعم الأهداف المناخية والأمنية، ومن المتوقع أن تساهم تطبيقات رصد الأرض بحلول عام 2030 في توليد قيمة اقتصادية تتجاوز 700 مليار دولار، إلى جانب دعم جهود خفض الانبعاثات عبر قطاعات متعددة.

    وتعمل دولة الإمارات على ترسيخ مكانتها كمزوّد رائد لقدرات رصد الأرض المتقدمة، مستندةً إلى الإستراتيجية الوطنية للفضاء 2030 والاستثمارات في البنية التحتية السيادية وتكامل تقنيات الذكاء الاصطناعي والتصنيع المحلي.

    ويأتي التوسّع في كوكبة “فورسايت” التابعة لشركة “سبيس 42” ليدعم هذه الرؤية، من خلال الجمع بين البيانات الفضائية والتحليلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

    المصدر – وكالة أنباء الإمارات

    السابقمحمد بن راشد يعتمد قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية برئاسة أحمد بن علي الصايغ
    التالي “قضاء أبوظبي” تناقش خطط توظيف الذكاء الاصطناعي في المنظومة القضائية والخدمات العدلية

    المقالات ذات الصلة

    انطلاق قمة فوربس الشرق الأوسط “بناء المستقبل 2026” في أبوظبي

    23 يونيو، 2026

    وزارة المالية تعلن فتح باب الاكتتاب في أول برنامج لصكوك الخزينة الحكومية للأفراد

    23 يونيو، 2026

    مبادرة “الشاحن الأخضر” بدبي توفر 62 ألف ميغاوات ساعة لدعم التنقل المستدام

    23 يونيو، 2026

    آخر الأخبار

    الإمارات 24 يونيو، 2026

    رئيس الدولة يستقبل وفد منصة “اصنع في الإمارات”

    أبوظبي في 23 يونيو/ وام / استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان…

    رئيس الدولة يستقبل رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي

    24 يونيو، 2026

    “توام” تستضيف أول ورشة معتمدة بالإمارات والمنطقة للعلاج الإشعاعي منخفض الجرعة للأمراض الحميدة

    24 يونيو، 2026

    اختيار المحرر

    رئيس الدولة يستقبل وفد منصة “اصنع في الإمارات”

    24 يونيو، 2026

    ذهبك في الهاتف.. تقنية حديثة تستخرج المعدن الثمين من أجهزتك القديمة

    18 مارس، 2026

    عبد الله بن زايد يدين بشدة استمرار الاعتداءات الإيرانية الإرهابية الغادرة على الدولة ويقدم تعازيه الحارة لأسر الضحايا

    18 مارس، 2026

    مجموعة ألِف تعلن عن تطوير مركز تجاري في مشروع حيّان بالشارقة

    18 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter